أنت هنا

يعتمد المركز على احتياجات القطاعين الحكومي والخاص وحتى الأفراد عند تخطيط وتنفيذ مختلف البرامج والأنشطة التدريبية ، فهو يعتمد خطة شاملة لجميع أفراد المجتمع والتي من شأنها أن تحقق الاستفادة القصوى للمتدرب من الناحية النظرية والعملية.

في مركزنا نختار المدربين الأكفاء لتحقيق أهدافنا ، ويتم ربط المواد التدريبية وأنشطة التدريب لدينا بواقع واحتياجات المتدربين بحيث تكون الأنشطة التفاعلية منوعة وتثري خبرات المتدرب مثل :

ورش العمل : يقوم هذا الأسلوب على دمج المتدربين في أزواج أو ضمن مجموعات ويتم اللجوء إليه عندما يتطلب النشاط تحقيق فرص مشاركة أو تعاون أكبر بين المشاركين.

لعب الأدوار : يعمل المشاركون في ثنائيات أو مجموعات صغيرة للقيام بدور معين ومن خلال هذا النشاط يتعلمون مفاهيم تدريبية معينة أو مهارة معينة.

العصف الذهني : وفيه يقوم المدرب بحث المشاركين لإبداء آرائهم وأفكارهم بصورة حرة وعفوية عن أحد مواضيع التدريب.

المحاكاة : يلعب فيه المتدربون دور الفريق مثل فريق إنقاذ أو طوارئ حيث يلتقون معاً لحل مشكلات معينة وفي نهاية النشاط يعرض المشاركون ما توصلوا إليه أمام الجميع لمناقشته.

النقاش : أسلوب للتعلم يتيح الفرصة لتبادل الآراء والأفكار وتوضيحها ويقوم المدرب بقيادة النقاش وتسهيله وتغذيته ثم يتم تلخيص النقاش عند انتهائه.

دراسة الحالة : يقوم المدرب بتزويد المتدربين بالمعلومات الخاصة بموقف أو حالة معينة حقيقية أو افتراضية ثم يقوم المتدربون بتحليل الأحداث المختلفة والقرارات التي أخذت لكي يتوصلوا إلى تقييم نتائج هذه الحالة.

طرح الأسئلة : وهو أسلوب شائع في التدريس والتدريب نظراً لأهمية الأسئلة في تحقيق الكثير من الأهداف.

عروض المشاركين : يقوم كل مشارك أو مندوب عن المجموعة في المشاركة بعرض أفكار أو اقتراحات أو حلول أمام الآخرين.

المحاضرة : حديث شفهي في موضوع معين يلقي فيه المدرب الخبير معلومات على المتدربين يكتفون بالاستماع وتسجيل الملاحظات .

تقنيات تعديل السلوك : وهنا يتم تغيير أفكار المشاركين السلبية من أجل الحصول على سلوكيات ايجابية في بيئة العمل.

العرض الإيضاحي : يقوم المدرب الماهر بأداء عمل أمام المتدربين مع شرح نظري وعملي لهذا العمل وإجراءاته ويقوم المتدربون بالملاحظة والتسجيل أثناء العرض ثم المناقشة بعد انتهاء العرض.

عرض الفيديوهات :  يتم عرض شريط مصور على المتدربين بغرض توضيح مفهوم معين أو نظرة عميقة لهذا المفهوم.

ويتم التأكد من جودة التدريب من خلال مناقشة خطة التدريب مع المدربين وتغطيتها وشمولها لكافة الاحتياجات التدريبية للمشاركين. ويتم التأكد من نسبة الحضور والغياب للمشاركين بدقة وتعطى الشهادات للمشاركين الذين كانت نسبة حضورهم 85% فأكثر من مجموع اللقاءات المخصصة للدورة.

وأخيراً يتم تقييم البرنامج التدريبي بصورة مستمرة من قبل المتدربين والمدربين وقسم الجودة لقياس الأثر ومدى استفادة المتدربين ولتطوير البرنامج مستقبلاً.